انضم الى صفحتنا الى فيسبوك:
اليوم الثلاثاء الموافق 12/12/2017
أهم الأخبار
الرئيسية / المحتوى / أخبار اليوم / العلم والتكنولوجيا اليوم
مفتاح القضاء على النفايات البلاستيكية قد تحمله اليرقات
تاريخ النشر: 21/11/2017
مفتاح القضاء على النفايات البلاستيكية قد تحمله اليرقات
مفتاح القضاء على النفايات البلاستيكية قد تحمله اليرقات

 وجدت بحوث جديدة أن أنواعا عدة من اليرقات التي تأكل البلاستيك، قد تساعد على فهم كيفية القضاء على هذه المادة.

وقد حدد العلماء، في وقت سابق من هذا العام، أنواعا عديدة من اليرقات التي بإمكانها أكل وهضم البولي إيثيلين، وهو النوع الأكثر شيوعا في البلاستيك.


وقال الباحثون إن هذه اليرقات تقوم بإنتاج "كوكتيل" من البكتيريا الهضمية التي تعمل على معالجة البلاستيك. وأضاف الباحثون في جمعية علوم السموم البيئية والكيميائية في أمريكا الشمالية: "لمعرفة المزيد عن هذه العملية، تم تغذية اليرقات من البولي إيثيلين قبل فحص البكتيريا المعوية".

وأشارت الورقة البحثية التي نشرت في مجلة "Science News" إلى أن اليرقات التي تناولت النخالة والقمح، كانت تهيمن عليها في الغالب "Turicibacter" وهي مجموعة من البكتيريا التي تتواجد عادة في الجهاز الهضمي للحيوانات.

كما أظهرت النتائج أن اليرقات التي أكلت البلاستيك كان لديها مستويات أعلى من بكتيريا "Tepidimonas" و"Pseudomonas" و"Methylobacteriaceae"، ووفقا للمؤلفة المشاركة في الدراسة، أنيشا نافليكار، من جامعة تكساس للتكنولوجيا، فإن هذه الأنواع من البكتيريا تساعد على تحلل البلاستيك، لذلك قد يسهم إغراق البلاستيك في مزيج مماثل من البكتيريا في تسريع عملية القضاء على هذه النفايات.

والجدير بالذكر أنه يتم إنتاج ما يقارب 80 مليون طن من البولي إيثيلين كل عام، حيث يستخدم في صنع الأكياس البلاستيكية وغيرها من العبوات التي ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات والمحيطات.

ويشكل حجم البلاستيك في بحارنا سببا رئيسيا للقلق باعتبار أن النفايات البلاستيكية تدخل إلى المحيطات بنحو 12 مليون طن كل عام، وهذا المستوى العالي من التلوث البلاستيكي له تأثير مدمر على الحياة البحرية والبرية على حد سواء، بما في ذلك المخلوقات التي تعيش في أعماق البحار والتي عثر عليها مؤخرا وهي تحتوي على آثار الألياف المصنوعة يدويا والبلاستيك.

 
الأكثر تفاعلاً